منتديات مقهى بانيت اون لاين
اخي الزائر ،، السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، اشكرك لتصفحك بمنتدانا الغالي ، ان كنت عضو غير مسجل فبادر بالتسجيل وشارك معنا كي نبقى اسرة واحدة تحت رعايه المحبة بالله . وما يجب عليك الا ان تسجيل فلا يأخذ من وقتك الا دقيقه ونصف ،، تحياتي لك ايها الزائر الغالي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مقهى بانيت اون لاين
اخي الزائر ،، السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، اشكرك لتصفحك بمنتدانا الغالي ، ان كنت عضو غير مسجل فبادر بالتسجيل وشارك معنا كي نبقى اسرة واحدة تحت رعايه المحبة بالله . وما يجب عليك الا ان تسجيل فلا يأخذ من وقتك الا دقيقه ونصف ،، تحياتي لك ايها الزائر الغالي
منتديات مقهى بانيت اون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف نتحدث مع الاطفاااال

+5
yahya
نمر العدوانيـ
the king of love
ليدي المنتدى
نورس
9 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف نورس الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 6:49 pm

كيف نتحدث مع الأطفال وكيف نتحدث إليهم؟

كيف نتحدث مع الاطفاااال 1709

إن نمط الأسئلة التي يتعلم الطفل أن يطرحها ويجيب عنها هو أمر له أهميته وله أثره فنحن عادة ما نطلب أن يكون الطفل أديبا وهادئا ومطيعا لنا إذا ما حاول أن يطرح مشكلة واجهها في المدرسة أو تعرض لها خارجها وبخاصة إذا كان سيتحدث عن ذلك أمام نفر من الناس أو حاول أن يطرح سؤالا على رجل كبير السن وقد لا يقرّ المعلم أن مثل هذا التصرف والسلوك هو أمر مقبول ويبعث على الرضا إذا حدث ذلك داخل البيت والأسرة.
ويواجه الأطفال صعوبة وأنهم في مأزق في المدرسة إذا لم يعتادوا الإجابة عن أسئلة يطرحها عليهم الراشدون وكبار السن وبخاصة إذا اعتقدوا وبشكل مسبق أن هذا الشخص الذي طرح عليه السؤال هو معلم يعرف الإجابة ويعترف بها.
وكثيرا ما يقوم الأبناء الذين يألفوا أنماط الأسئلة التي تطرح على الطلبة في المدرسة بطرح أسئلتهم عن أشياء يجهلونها ولا يعرفونها ويريدون أن يتزودوا من الطفل بمعلومات قريبة من تلك التي يطرحها المعلمون على طلبتهم في المدرسة مثل: ماذا تعمل هذه البنت التي تراها في الصورة؟ وقد تكون لذلك إجابة حاذقة تدل على ذكاء ملحوظ مثل: لماذا تسألني ألا ترى ذلك بنفسك.
إن الأسئلة التي تبدأ بكلمة من الكلمات التالية (متى أين كيف لماذا من) تتطلب الإجابة عنها تفكيرا بارعا في التحليل والتركيب.
إن المهارات اللغوية وحدها لا توحي بنجاح مؤكد في المدرسة أو تفوق في الإنجاز المدرسي وانما وحتى يكون لها أهمية أكبر وأوسع كلما تقدم الطالب في السن يجب أن يشفعها نمو وتطور في الفهم والإستيعاب لجمل أكثر تعقيدا وأكثر تركيبا أو تلك التي تتطلب الإجابة عنها ثروة لغوية أوسع وقدرة على الربط والتسلسل والإستنتاج.
وقد يستخدم المعلمون مثل هذا الطراز من الأسئلة لمعرفة ما عند الطالب من مواهب وقدرات أو يستدلون بوساطتها على ذوي المستوى المتدني في التفكير والإنجاز.
إن اللغة وكما يقول (Dr. Jerome Bruner) هي احدى الوسائل الشائعة التي يستخدمها المتعلم ليمسك بها زمام الأمور في عملية التعليم دون أن يجعل عملية التعلم نفسها هي الضابط والمسيطر على اللغة.
إن الكثير من الآباء يعتقدون وبشكل مغلوط أن الهدف من قراءتهم لأطفالهم هو تعليمهم القراءة أكثر من أن نجعلهم يعرفون حقيقة ما يقرأون.
إن الهدف من قراءاتهم لأطفالهم وعلى مسمع منهم أن نجعلهم كيف يحبون لغتهم وكيف سيتعلمونها هي فضلا عن تذوقهم لهذه اللغة وتقديرهم لها وما نقرؤه لهم من قصص من الكتب تهدف كذلك إلى تعليمهم القدرة على توظيفها في مواقفنا الحياتية المختلفة بشكل توحي أصواتهم لها بما عندهم من شعور وأحاسيس ومن عواطف داخلية وتعلمهم كذلك كيف ينقلون مثل هذه المشاعر والأحاسيس إلى المستمعين ليشاركوهم فيها عن طريق السماع وما توحي لهم به هذه الأصوات من مشاعر داخلية.
إننا إذا هدفنا أن يتّحلق أطفال الروضة في المدرسة حول مقاعدهم ليرسموا الحروف والكلمات التي أمامهم نكون بذلك قد عملنا على أعدادهم إعدادا سيئا وضعيفا لمستوى أعلى من التفكير.
وكلما كنا نعرف ونفهم كيف تعمل العقول كلما ازدادت معرفتنا وبشكل أفضل كيف نثقف الطفل وكيف نعلمه لا مجرد كلمات ورموز مجردة وإنما تفعيل عقله وتقوية قدرته على التفكير وقدرته على التذوق والإحساس وكيف يستمتع بما يقرأ ويؤثر في سامعيه عن طريق التأثر والتأثير وتسرب المشاعر والأحاسيس وليس عن طريق القواعد والقوانين أو إصدار التعليمات والإرشادات.
وإذا كان هناك من مشاكل في تعليم الأطفال فعلينا أن نعمل بجد على تغيير الأسلوب الذي نعلمهم به وبخاصة في السنوات الأولى من طفولتهم فليس المهم ما الذي نعلمه لهم فحسب وإنما كيف نعلمهم والأسلوب الذي نعلمهم به بحيث يكون له الأولوية في تعليمنا وبشكل يتناسب مع مستوى النضج الذي بلغوه أولا وأن يكون هذا الأسلوب الحافز لهم على الإهتمام بما نعلمهم فيثير إهتمامهم ويحفزهم على التفكير ويدفعهم إلى الإستزادة من المعرفة وسعة الإطلاع.
إن الكثيرين من أصحاب الخبرة والتجربة يرون أن القدرة على حل المشكلة والإقبال على التعلم وأعمال التفكير يعود إلى البيئة والجو العام المادي والمعنوي الذي يحيط بالطفل ويعيش فيه سواء أكان ذلك داخل البيت والمدرسة أم خارجهما ومدى ما يتوافر في هذه البيئة من شحذ للهمم وإثارة للإنتباه والإهتمام والحفز على تفعيل ما عنده من مواهب وقدرات والعمل على تنميتها وتطويرها بإهتمام ذاتي ودافع داخلي نابع عن رغبة ذاتية تشبع ما عنده من ميول وتلبي ما لديه من إهتمامات وليس بدافع الإكراه والإجبار.
ومن الواضح أن البيئة الإنسانية هي أكثر تعقيدا من بيئة الحيوان وأن أثرها على من بها من الناس ابعد من تلك التي تتركها بيئة الحيوان عليه من خلال ما يجري من دراست حول هذا لموضوع وأثره على رفع مستوى الذكاء وتفعليه تبين أن الطبيعة هي عامل قوي وحاسم في تنمية الذكاء ورفع مستواه كما أن للتنشئة التي ينشأ عليها الطفل ونوع التربية التي يتلقاها لها أثارها ونتائجها عليه وما يطرأ على أسلوب التفكير عنده وطريقة إستعماله لعقله من تغيرات وتوحيد أسس الذكاء المختلفة وأنواعه المتعددة وما يبدو عليه من مظاهر معينة وما عنده من مزاج وحساسية وفي قدرته على التكيف الإجتماعي علما بأن مستوى الذكاء ليس هو المقياس الوحيد والمحك الصحيح أو الدليل القاطع على نجاح الطفل في حياته العامة عندما يدخل مرحلة النضج والبلوغ.
إن علينا نحن الكبار- أن نعدّ للأطفال خبرات وتجارب عديدة ومتنوعة وواسعة لأعمال العقل وتفعيله ومن شأنها أن تعمل على تطوير العقل وتنميته وعلينا في ذلك أن نسير مع الطالب على نظام صارم وحازم مع منحه قسطا من الحرية والإختيار يجد في إستخدامها تركيزا لذاته وبناء شخصيته.
فالأطفال لا يختارون دائما الأصلح لهم والأنسب فيما يقراونه ويزاولونه من أنشطة وقد لا تتوافر لهم القدرة على معرفة ما قد يعود عليهم من نفع أو يعود عليهم من ضرر جراء ذلك كما أن الطفل الرضيع بحاجة إلى ممارسة العديد من التجارب الحسية مع التغذية الصالحة والمناسبة وهم كذلك بحاجة إلى قسط من الحرية لإستكشاف الطبيعة من حولهم وممارسة بعض التجارب ممارسة ذاتية وعملية.
إن إقامة العلاقات الشخصية والإتصالات مع الكبار أمر على غاية من الأهمية. ولذا حين يكبر الأطفال ويقدرون على السير والتجوال ويقتربون من السن التي تسمح لهم للإلتحاق بالروضة يحتاجون في برامجهم إلى ممارسة حل مشاكلهم مهما كانت بسيطة وبغض النظر عن أنواعها أو أسبابها ومسبباتها كما يحتاجون عندها إلى تنمية ما عندهم من قدرة على الإنتباه ومن مهارة على الاصغاء وتنمية قدرتهم على الحديث الشفوي والنطق بالكلمات بشكل صحيح وواضح عن طريق الممارسة العملية والسير على منهج آبائهم وأفراد عائلتهم في ذلك عن طريق القدوة الحسنة والتقليد الحسن وليس عن طريق التعلّم والتعليم وكذلك علينا أن نشجعهم على التعبير عما يرونه ويشاهدونه بشكل محسوس أو بشكل غير محسوس كالصور والرسوم وكذلك وصف مشاهد لمختلف الأدوات المتنوعة التي تستعمل في البيت والروضة وما يشاهدونه في الحدائق العامة والأسواق والشوارع كما يتحدثون لنا عن طرق إستخدامها ومتى تستخدم أو نمتنع عن إستخدامها وما المحاذير التي يجب أن نبتعد عنها أثناء ذلك وكذلك الحديث أو الحوار في متطلباتهم العاطفية وحاجاتهم الإجتماعية وما يقومون به من تدريب ويكتسبونه من خبرات مع بيئتهم الطبيعية وما قد يقومون به من أعمال يدوية أو رقص أو موسيقى أو فن.
وعلينا في مرحلة ما قبل المدرسة أن نشاركهم الجلوس على الأرض أو الكراسي مصطحبين معهم بعض الكتب المصورة ودفاتر للرسم وأن نحاول ممارسة ذلك عن طريق اللعب وأن نعلمهم القراءة بأعمال حسابية بسيطة في الرياضيات ومع أن مثل هذه البرامج نراها تتنامى بشكل متزايد في برامج الطفولة المبكرة فلا غرابة إذا بوادر التحسن لم تظهر على البعض منهم. أما الأنشطة التي تقوم على فهم اللغة واستيعابها والمحاكمة المنطقية والعقلية وخلق بوادر إيجابية تجاه التعلم والاقبال عليه وممارسة التعبير والحديث الشفوي فسيكون لها عند الأطفال آثار حسنة وإيجابية بعيدة المدى.
نورس
نورس
رئيـس المراقبيـن
رئيـس المراقبيـن

عدد المساهمات : 6388
انثى نقاط العضو : 7403
السٌّمعَة العضو : 3
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 36
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : اكشن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف ليدي المنتدى الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 8:08 pm

كيف نتحدث مع الاطفاااال 94472064كيف نتحدث مع الاطفاااال 54qd8
ليدي المنتدى
ليدي المنتدى
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 18448
انثى نقاط العضو : 18959
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : بشتغلش عند حدا اناا مش ئلئاانه^_^

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف نورس الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 8:10 pm

كيف نتحدث مع الاطفاااال 081113090623hXv5شكرااا حااالة حب
نورس
نورس
رئيـس المراقبيـن
رئيـس المراقبيـن

عدد المساهمات : 6388
انثى نقاط العضو : 7403
السٌّمعَة العضو : 3
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 36
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : اكشن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف ليدي المنتدى الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 8:13 pm

كيف نتحدث مع الاطفاااال W6ww6w20050503214456325
ليدي المنتدى
ليدي المنتدى
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 18448
انثى نقاط العضو : 18959
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : بشتغلش عند حدا اناا مش ئلئاانه^_^

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف the king of love الأربعاء نوفمبر 04, 2009 12:09 am

ههههههههههههههه
حلو موضوع "نورس" فعلاً عندك حق
انا ع العموم لسة مجربتش بس شكل كلامك صح
تسلمي ياقمر
the king of love
the king of love

كيف نتحدث مع الاطفاااال 86235410

عدد المساهمات : 3741
ذكر نقاط العضو : 3755
السٌّمعَة العضو : 3
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالب جامعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف نمر العدوانيـ الأربعاء نوفمبر 04, 2009 10:06 pm

موووووضع شيق وطرح مميز

دمتي
نمر العدوانيـ
نمر العدوانيـ

كيف نتحدث مع الاطفاااال 86235410

عدد المساهمات : 14778
ذكر نقاط العضو : 16105
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
العمر : 38
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : معلمـ ابتدائيـ

https://makha-panet.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف yahya الخميس نوفمبر 05, 2009 3:46 pm

يسلموووو على الطرح المفيد
yahya
yahya
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 1774
ذكر نقاط العضو : 1896
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 35
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : كل شي فيه خطر

https://makha-panet.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف الزمن الحائر الجمعة نوفمبر 06, 2009 3:30 am

مشكوره نورس
الاطفال بدهم لغه خاصه

بسمه الدنيا

بارك الله فيكي على الطرح
الزمن الحائر
الزمن الحائر
عضو فضي
عضو فضي

عدد المساهمات : 2654
ذكر نقاط العضو : 2919
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : -969
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالبه علم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف ஐஓ جنـــرال البـــدوஐஓ السبت نوفمبر 14, 2009 2:46 am

كيف نتحدث مع الاطفاااال T7hnaz10

شكرااااااااااااااااا الك نوووورس
بارك الله فيكي
ஐஓ جنـــرال البـــدوஐஓ
ஐஓ جنـــرال البـــدوஐஓ
المشرف العــام
المشرف العــام

عدد المساهمات : 11096
ذكر نقاط العضو : 11832
السٌّمعَة العضو : 1
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 39
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف the king of love السبت نوفمبر 14, 2009 2:53 am

باحترام
the king of love
the king of love

كيف نتحدث مع الاطفاااال 86235410

عدد المساهمات : 3741
ذكر نقاط العضو : 3755
السٌّمعَة العضو : 3
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالب جامعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف شموخ امرأة السبت نوفمبر 14, 2009 4:41 am

مشكوووره خيتو نورس
دمتي على هالطرح الجميل والمفيد
شموخ امرأة
شموخ امرأة

كيف نتحدث مع الاطفاااال 73992210

عدد المساهمات : 825
انثى نقاط العضو : 899
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 31
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : الاغاني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف ABO - SAND السبت نوفمبر 14, 2009 3:30 pm

بارك الله فيك خيتووووووووو
ABO - SAND
ABO - SAND
نائب المدير
نائب المدير

عدد المساهمات : 27008
ذكر نقاط العضو : 27148
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالب جامعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نتحدث مع الاطفاااال Empty رد: كيف نتحدث مع الاطفاااال

مُساهمة من طرف ليدي المنتدى السبت نوفمبر 14, 2009 7:11 pm

كيف نتحدث مع الاطفاااال 4zp59510
ليدي المنتدى
ليدي المنتدى
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 18448
انثى نقاط العضو : 18959
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : بشتغلش عند حدا اناا مش ئلئاانه^_^

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى