مسابقه القسم العام (الاسبوع الاول)
+2
نورس
ஐஓ جنـــرال البـــدوஐஓ
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مسابقه القسم العام (الاسبوع الاول)
مسااااء / صبااااح الورد ع الجميع
مسابقه " القسم العام " لهذا الأسبوع
ونعتذر عن التأخيير
موااضيع المسابقه :
1 _ " ديني "
فضل صياااااااااام ال6 ايام
2 _ " اجتماعي "
العنف ضد الأبناء
3 _ " سياسي "
آللآجئون السياسيون
اعزااائي
اتمنى كتابه المواضيع هنا بلرد
:
في انتظار مشاركتكم
وبالتوفيق ان شاءالله ..
مسابقه " القسم العام " لهذا الأسبوع
ونعتذر عن التأخيير
موااضيع المسابقه :
1 _ " ديني "
فضل صياااااااااام ال6 ايام
2 _ " اجتماعي "
العنف ضد الأبناء
3 _ " سياسي "
آللآجئون السياسيون
اعزااائي
اتمنى كتابه المواضيع هنا بلرد
:
في انتظار مشاركتكم
وبالتوفيق ان شاءالله ..
ஐஓ جنـــرال البـــدوஐஓ- المشرف العــام
- عدد المساهمات : 11096
نقاط العضو : 11832
السٌّمعَة العضو : 1
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 39
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالب
رد: مسابقه القسم العام (الاسبوع الاول)
96% ان الآباء الذين يضربون أبنائهم تعرضوا للضرب وهم صغار .وتوصلت الدراسة أن ضرب الآباء لأبنائهم وتعنيفهم المستمر لهم يربي عقد نفسية لدى الأبناء بل ويزيد من العنف الأسري إلى أن يتفاقم ويمثل مشكلة من الصعب مواجهتها إذ تحول العنف من الأسرة إلى المجتمع وأصبح شكل من أشكال السلوكيات الشاذة وضحاياه مؤهلين نفسيا لممارسة الإرهاب النفسي على الأفراد مما يهدد أمن المجتمع .
ودعت الدراسة الأباء والأمهات إلى توخي الحذر في تربية أبنائهم فكثرة الضرب يؤدي إلى نتائج يمكن الاستغناء عنها إذا استخدم كل من الأب والأم ما يسمى بالعقاب البديل والذي يتلخص في حرمان الطفل مما يحبه بدلا من الإيذاء البدني الذي يؤدي إلى العديد من الأمراض النفسية .
وقد رصدت بعض الدرااساات واستعرضت الآراء حول ضرب الأباء للأبناء وتأثير ذلك على صحتهم النفسية وفي أي الحالات يكون الضرب وسيلة للتأديب بل وأي نوع من الضرب هو المقصود و يمكن أن يؤتى بالنتائج المرجوة منه وذلك من خلال معرفة أراء الأباء والأمهات والأبناء وعلماء الدين وعلماء الاجتماع والنفس .
تقول احدى السيداات (( الضرب ليس وسيلة سليمة للتربية فأنا أحب أن يتفاهم والدي معي بدلا من أن يضربني ويربي عندي الخوف منه والكره فدائما أحب أن أسمعه وأنصت إليه وأفوز برضاه بدلا من الهروب منه وتفادي لقائه خوفا منه وأتمنى أن يبحث كل أب عن وسائل أخرى للعقاب بدلا من الضرب )) .
أما طالبة بمدرسة الثانوية بنات السنة الثالثة فتقول (( أبي وأمي يصران على معاقبتي بشدة وإهانتي بشتى الطرق حتى ولو تأخرت خمسة دقائق عن ميعادي وليس لي إلا عمة تعد بالنسبة لي الصدر الحنون وألجأ إليها دائما واعتبرها عوضا لي عن حنان أمي وأبي الذي افتقده بسبب شدتهم معي وضربي دائما وكم كنت أتمني أن يتعاملا معي بصورة أكثر محبة وتفهم ولكنى عرفت فيما بعد من عمتي أن أبي كان يتعرض للضرب بشدة من جدي وأن شدة أمي ترجع إلى عقاب أبي الشديد لها الذي قد يصل لحد الضرب أحيانا..
وأنا لا أحب الضرب لأنه وسيلة مرفوضة وتترك آثار نفسية سيئة على الأبناء وأنا واحدة من هؤلاء الأبناء ونفسي لا أرث هذه الصفة من والدي حتى لا يتعرض أولادي لمثل ما أتعرض له )) .
ويؤكد طالب بكلية الآداب بالسنة النهائية قائلاً (( أنا مثلي مثل الجميع لا أحب الإهانة وأعتقد أن الضرب يعتبر اسوأ أنواع الإهانة التي نتعرض لها من الآباء وكأنه انتهاك لحقوق أدميتنا فالضرب إهدار للكرامة ولا حياة بعدها بل سيكون الضرب عذاب للنفس الإنسانية ، فأنا أعترض لأن والدي رحمة الله عليه كان يعتبر العصا أداة للتربية وقد أدركت وتعلمت أنها أداة لتربية نشء جبان وأداة فعالة لقمع النفس البشرية حيث تولد لدينا نوع من الانتقام وأنا لا أريد أن أكون بهذه الصورة لذلك لا للضرب وأدعو الأباء إلى التفاهم واتباع لغة الحوار مع أبنائهم وكما يقولون في المثل الشعبي ( إن كبر ابنك خويه ) أي اجعله صديقك)) .
فانااا بدوري فتااة اخذت جميع انوااع الحريه والله وحب الاهل انااشد جميع الاهاالي من اباااء وامهااات
ان بتعااملون مع اولاادهم كأنهم اصدقااء لهم,,وبأسلوب لااائق,,لكي يتمتع ابنك وابنتك بكاامل حقوقه
ويكون له شخصيه ترفع راسك بهاا اماام الجميع......
دمتم بود
نورس- رئيـس المراقبيـن
- عدد المساهمات : 6388
نقاط العضو : 7403
السٌّمعَة العضو : 3
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 36
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : اكشن
رد: مسابقه القسم العام (الاسبوع الاول)
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر} [رواه مسلم وغيره].
قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..). [img:2d8f]http://fashion.azyya.com/images/smilies/11_1_209[1].gif[/img:2d8f]
ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً).
أخي المسلم: صيام هذه الست بعض رمضان دليل على شكر الصائم لربه تعالى على توفيقه لصيام رمضان، وزيادة في الخير، كما أن صيامها دليل على حب الطاعات، ورغبة في المواصلة في طريق الصالحات.
قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله -: (فأما مقابلة نعمة التوفيق لصيام شهر رمضان بارتكاب المعاصي بعده، فهو من فعل من بدل نعمة الله كفراً).
أخي المسلم: ليس للطاعات موسماً معيناً، ثم إذا انقضى هذا الموسم عاد الإنسان إلى المعاصي!
بل إن موسم الطاعات يستمر مع العبد في حياته كلها، ولا ينقضي حتى يدخل العبد قبره..
قيل لبشر الحافي - رحمه الله -: إن قوماً يتعبدون ويجتهدون في رمضان. فقال: (بئس القوم قوم لا يعرفون لله حقاً إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي يتعبد ويجتهد السنة كلها).
أخي المسلم: في مواصلة الصيام بعد رمضان فوائد عديدة، يجد بركتها أولئك الصائمين لهذه الست من شوال.
وإليك هذه الفوائد أسوقها إليك من كلام الحافظ ابن رجب - رحمه الله -:
إن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.
إن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة.. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من الأعمال.
إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها، كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.
إن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب، كما سبق ذكره، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر، وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب، كان النبي يقوم حتى تتورّم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟! فبقول: {أفلا أكون عبداً شكورا}.
وقد أمر الله - سبحانه وتعالى - عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره، فقال: {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185] فمن جملة شكر العبد لربه على توفيقه لصيام رمضان، وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكراً عقيب ذلك.
كان بعض السلف إذا وفق لقيام ليلة من الليالي أصبح في نهارها صائماً، ويجعل صيامه شكراً للتوفيق للقيام.
وكان وهيب بن الورد يسأل عن ثواب شيء من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا تسألوا عن ثوابه، ولكن سلوا ما الذي على من وفق لهذا العمل من الشكر، للتوفيق والإعانة عليه.
كل نعمة على العبد من الله في دين أو دنيا يحتاج إلى شكر عليها، ثم التوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى شكر ثان، ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر، وهكذا أبداً فلا يقدر العباد على القيام بشكر النعم. وحقيقة الشكر الاعتراف بالعجز عن الشكر.
إن الأعمال التي كان العبد يتقرب يها إلى ربه في شهر رمضان لا تنقطع بإنقضاء رمضان بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حياً..
كان النبي عمله ديمة.. وسئلت عائشة - رضي الله عنها -: هل كان النبي يخص يوماً من الأيام؟ فقالت: لا كان عمله ديمة. وقالت: كان النبي لا يزيد في رمضان و لا غيره على إحدى عشرة ركعة، وقد كان النبي} يقضي ما فاته من أوراده في رمضان في شوال، فترك في عام اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، ثم قضاه في شوال، فاعتكف العشر الأول منه.
فتاوى تتعلق بالست من شوال
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
الجواب: (قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست، وغيرها من صيام النفل، لقول النبي : {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر}. [خرجه مسلم في صحيحه]. ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع، والفرض أولى بالاهتمام). [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز:5/273].
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة، أو يجوز بعد العيد بعدة أيام متتالية في شهر شوال أو لا؟
الجواب: (لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما تيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة). [فتاوى اللجنة الدائمة: 10/391 فتوى رقم: 3475].
وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: بدأت في صيام الست من شوال، ولكنني لم أستطع إكمالها بسبب بعض الظروف والأعمال، حيث بقي عليّ منها يومان، فماذا أعمل يا سماحة الشيخ، هل أقضيها وهل عليّ إثم في ذلك؟
الجواب: (صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة، فلك أجر ما صمت منها، ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً، لقول النبي : {إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً}. [رواه البخاري في صحيحه]، وليس عليك قضاء لما تركت منها. والله الموفق) [مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: 5/270].
أخي المسلم: تلك بعض الفتاوى التي تتعلق بصيام الست من شوال، فعلى المسلم أن يستزيد من الأعمال الصالحة، التي تقربه من الله تعالى، والتي ينال بها العبد رضا الله تعالى..
وكما مرّ معك من كلام الحافظ ابن رجب بعض الفوائد التي يجنيها المسلم من صيام الست من شوال، والمسلم حريص على ما ينفعه في أمر دينه ودنياه..
وهذه المواسم تمرّ سريعاً، فعلى المسلم أن يغتنمها فيما يعود عليه بالثواب الجزيل، وليسأل الله تعالى أن يوفقه لطاعته..
والله ولي من استعان به، واعتصم بدينه..
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلِّم
[img:2d8f]http://fashion.azyya.com/images/smilies/11_1_207[1].gif[/img:2d8f]
منقووووووووول
قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..). [img:2d8f]http://fashion.azyya.com/images/smilies/11_1_209[1].gif[/img:2d8f]
ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً).
أخي المسلم: صيام هذه الست بعض رمضان دليل على شكر الصائم لربه تعالى على توفيقه لصيام رمضان، وزيادة في الخير، كما أن صيامها دليل على حب الطاعات، ورغبة في المواصلة في طريق الصالحات.
قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله -: (فأما مقابلة نعمة التوفيق لصيام شهر رمضان بارتكاب المعاصي بعده، فهو من فعل من بدل نعمة الله كفراً).
أخي المسلم: ليس للطاعات موسماً معيناً، ثم إذا انقضى هذا الموسم عاد الإنسان إلى المعاصي!
بل إن موسم الطاعات يستمر مع العبد في حياته كلها، ولا ينقضي حتى يدخل العبد قبره..
قيل لبشر الحافي - رحمه الله -: إن قوماً يتعبدون ويجتهدون في رمضان. فقال: (بئس القوم قوم لا يعرفون لله حقاً إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي يتعبد ويجتهد السنة كلها).
أخي المسلم: في مواصلة الصيام بعد رمضان فوائد عديدة، يجد بركتها أولئك الصائمين لهذه الست من شوال.
وإليك هذه الفوائد أسوقها إليك من كلام الحافظ ابن رجب - رحمه الله -:
إن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.
إن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة.. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من الأعمال.
إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها، كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.
إن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب، كما سبق ذكره، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر، وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب، كان النبي يقوم حتى تتورّم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟! فبقول: {أفلا أكون عبداً شكورا}.
وقد أمر الله - سبحانه وتعالى - عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره، فقال: {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185] فمن جملة شكر العبد لربه على توفيقه لصيام رمضان، وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكراً عقيب ذلك.
كان بعض السلف إذا وفق لقيام ليلة من الليالي أصبح في نهارها صائماً، ويجعل صيامه شكراً للتوفيق للقيام.
وكان وهيب بن الورد يسأل عن ثواب شيء من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا تسألوا عن ثوابه، ولكن سلوا ما الذي على من وفق لهذا العمل من الشكر، للتوفيق والإعانة عليه.
كل نعمة على العبد من الله في دين أو دنيا يحتاج إلى شكر عليها، ثم التوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى شكر ثان، ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر، وهكذا أبداً فلا يقدر العباد على القيام بشكر النعم. وحقيقة الشكر الاعتراف بالعجز عن الشكر.
إن الأعمال التي كان العبد يتقرب يها إلى ربه في شهر رمضان لا تنقطع بإنقضاء رمضان بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حياً..
كان النبي عمله ديمة.. وسئلت عائشة - رضي الله عنها -: هل كان النبي يخص يوماً من الأيام؟ فقالت: لا كان عمله ديمة. وقالت: كان النبي لا يزيد في رمضان و لا غيره على إحدى عشرة ركعة، وقد كان النبي} يقضي ما فاته من أوراده في رمضان في شوال، فترك في عام اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، ثم قضاه في شوال، فاعتكف العشر الأول منه.
فتاوى تتعلق بالست من شوال
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
الجواب: (قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست، وغيرها من صيام النفل، لقول النبي : {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر}. [خرجه مسلم في صحيحه]. ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع، والفرض أولى بالاهتمام). [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز:5/273].
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة، أو يجوز بعد العيد بعدة أيام متتالية في شهر شوال أو لا؟
الجواب: (لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما تيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة). [فتاوى اللجنة الدائمة: 10/391 فتوى رقم: 3475].
وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: بدأت في صيام الست من شوال، ولكنني لم أستطع إكمالها بسبب بعض الظروف والأعمال، حيث بقي عليّ منها يومان، فماذا أعمل يا سماحة الشيخ، هل أقضيها وهل عليّ إثم في ذلك؟
الجواب: (صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة، فلك أجر ما صمت منها، ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً، لقول النبي : {إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً}. [رواه البخاري في صحيحه]، وليس عليك قضاء لما تركت منها. والله الموفق) [مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: 5/270].
أخي المسلم: تلك بعض الفتاوى التي تتعلق بصيام الست من شوال، فعلى المسلم أن يستزيد من الأعمال الصالحة، التي تقربه من الله تعالى، والتي ينال بها العبد رضا الله تعالى..
وكما مرّ معك من كلام الحافظ ابن رجب بعض الفوائد التي يجنيها المسلم من صيام الست من شوال، والمسلم حريص على ما ينفعه في أمر دينه ودنياه..
وهذه المواسم تمرّ سريعاً، فعلى المسلم أن يغتنمها فيما يعود عليه بالثواب الجزيل، وليسأل الله تعالى أن يوفقه لطاعته..
والله ولي من استعان به، واعتصم بدينه..
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلِّم
[img:2d8f]http://fashion.azyya.com/images/smilies/11_1_207[1].gif[/img:2d8f]
منقووووووووول
ليدي المنتدى- ادارة المنتدى
- عدد المساهمات : 18448
نقاط العضو : 18959
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : بشتغلش عند حدا اناا مش ئلئاانه^_^
رد: مسابقه القسم العام (الاسبوع الاول)
اللاجئون السيااااسيون(اسفه ناااردين ماا عرفت ايش ئصدك بالاجئون السيااسيون او وين بتئصدي بالظبط على كل حاال اناا بشرح عن الاجئون الي التجئوا لمصر وبالزاات الفلسطنيين الذين التجئوا الى مصر)
اللاجئ السياسي هو كل شخص يحثه خوفه من الاضطهاد بسبب أصله العرقى أو دينه أو جنسيته أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة أو آرائه السياسية على البقاء خارج وطنه الأم الذى يحمل جنسيته ولا يستطيع- أو لا يريد - بسب ذلك الخوف أن يستظل بحماية ذلك البلد
هكذا عرفت اتفاقية الأمم المتحدة اللاجئ كقاعدة لتحديد هوية أكثر من خمسين مليون لاجئ فى العالم، حسب إحصائية عام 1997، فى زمن التأكيد على حقوق الإنسان
في مصر الآن أكثر من ستة آلاف لاجئ بالإضافة إلى 4000 لاجئ سودانى.. هذا غير أكثر من خمسة ملايين سودانى يعيشون فى القاهرة كمصريين منذ فترة طويلة.. ويرجع نصيب مصر المرتفع من اللاجئين لقانون اللجوء الذى ينص على منح اللجوء فى أول دولة آمنة يصل إليها اللاجئ وفى الطريق من رواندا وبوروندى والسودان والصومال وأثيوبيا وتشاد تعتبر مصر هى أول دولة آمنة.. هذا بخلاف طالبى اللجوء العراقيين منذ بدء حرب الخليج لتحرير الكويت، ثم الاحتلال الأمريكي للعراق
هناك من يصل الى مصر بطرق شرعية ويتقدم لمكتب مفوضية الأمم المتحدة للاجئين فى القاهرة وقد يتم اعتباره (لاجئا) ومنهم من يدخل متسللا أو بجوازات سفر مزيفة أو تأشيرات مزيفة يقضون بعدها فترة فى السجن ويقدمون خلالها طلبا للجوء السياسى وعادة يتم قبوله
وحوادث التسلل لمصر ومحاولة الحصول على حق اللجوء السياسى عديدة، وآخرها عندما أعادت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى راكبين من الكونغو على الطائرة التى أقلتهما من لاجوس بنيجيريا هربا من الأوضاع فى الكونغو الديمقراطية، وأصيب الراكبان بحالة هياج لدى إبلاغهما بقرار ترحيلهما بعدما تم رفض طلبهما باللجوء السياسى لمصر وعندما حاولا الهرب من المطار تمت مطاردتهما وفى النهاية قيدتهما سلطات الأمن فى مقعديهما بالطائرة التى تأخرت عن موعد إقلاعها ثلاث ساعات
وأغرب حالة تسلل لمصر فكان بطلها رجل إثيوبي وصل إلى الحدود المصرية عقب رحلة استغرقت 155 يوما سيرا على الأقدام واستطاع أن يتسلل لإحدى عربات قطار نقل البضائع وعندما تم القبض عليه اعترض بأنه قد هرب من السجن فى أثيوبيا نظرا لتعرضه للتعذيب وقد تم عرضه حالته على مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين للبت فى حالته
وهناك أيضا أشهر طلبات اللجوء لمصر التى تقدم بها فريق كرة القدم الأثيوبى تحت 17 سنة والذى كان موجودا فى القاهرة عام 1992 لأداء مباراة مع المنتخب القومى المصرى.. وقد رفضت بعثة الفريق بالكامل (35 فردا) الرجوع لإثيوبيا باستثناء خمسة أشخاص
*******
جنسيات غالبة
يعتبر اللاجئون الفلسطينيون هم الأقدم فى مصر إثر جولات الصراع العربى الصهيونى منذ 1984 حتى اليوم، ورغم الاتفاقيات الفلسطينية الصهيونية المتعددة إلا أن العقد الماضى شهد لجوء أعداد غير قليلة بسبب اندلاع صراعات جديدة كان أبرزها اللجوء الفلسطينى الجديد على الحدود الليبية المصرية عقب قرار ليبيا بطرد 130 ألف فلسطينى طردا جماعيا فإذا بهم يعيشون فى مخيمات بالصحراء الغربية.. وتولت مسئولية هؤلاء الفلسطينيين وقتها منظمة(الأونروا) وهى المختصة بشئون اللاجئين الفلسطينيين. وقد أنشئت هذه الجمعية منذ 49 عاما وتقدم خدمات شبه حكومية فى مجالات التعليم والصحة والإغاثة للاجئين الفلسطينيين
وللسودانيين النصيب الأكبر من أعداد اللاجئين فى مصر، وهم أصحاب الدور الأبرز فى العمل السياسى العربى المعارض داخل القاهرة، فمنذ سنين يوجد بالقاهرة بشكل رسمى مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان، وكذلك يوجد فى القاهرة ممثلون لأغلب الأحزاب والحركات السياسية المعارضة للنظام السودانى وعلى رأسهم الصادق المهدى وجماعته أعضاء حزب الأمة
أما اللاجئون اليمنيون فوضعهم يختلف بعض الشىء، فلا نشاط سياسى ولا معلومات كافية عنهم كما أن أعدادهم فى مصر ضئيلة جدا، وأشهرهم هو سعد المريس الذى طلب اللجوء السياسى لمصر عام 1992 حيث كان من العناصر النشطة فى مواجهة دخول الشماليين اليمن الجنوبى، وكان سعد المريس قد دخل مصر بتأشيرة مزورة قادما من إريتريا وتم حبسه فى سجن الخليفة أربعين يوما وتقدم بعدها بطلب للمفوضية التابعة للأمم المتحدة وتم قبول طلبه
*******
اللاجئ السياسي هو كل شخص يحثه خوفه من الاضطهاد بسبب أصله العرقى أو دينه أو جنسيته أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة أو آرائه السياسية على البقاء خارج وطنه الأم الذى يحمل جنسيته ولا يستطيع- أو لا يريد - بسب ذلك الخوف أن يستظل بحماية ذلك البلد
هكذا عرفت اتفاقية الأمم المتحدة اللاجئ كقاعدة لتحديد هوية أكثر من خمسين مليون لاجئ فى العالم، حسب إحصائية عام 1997، فى زمن التأكيد على حقوق الإنسان
في مصر الآن أكثر من ستة آلاف لاجئ بالإضافة إلى 4000 لاجئ سودانى.. هذا غير أكثر من خمسة ملايين سودانى يعيشون فى القاهرة كمصريين منذ فترة طويلة.. ويرجع نصيب مصر المرتفع من اللاجئين لقانون اللجوء الذى ينص على منح اللجوء فى أول دولة آمنة يصل إليها اللاجئ وفى الطريق من رواندا وبوروندى والسودان والصومال وأثيوبيا وتشاد تعتبر مصر هى أول دولة آمنة.. هذا بخلاف طالبى اللجوء العراقيين منذ بدء حرب الخليج لتحرير الكويت، ثم الاحتلال الأمريكي للعراق
هناك من يصل الى مصر بطرق شرعية ويتقدم لمكتب مفوضية الأمم المتحدة للاجئين فى القاهرة وقد يتم اعتباره (لاجئا) ومنهم من يدخل متسللا أو بجوازات سفر مزيفة أو تأشيرات مزيفة يقضون بعدها فترة فى السجن ويقدمون خلالها طلبا للجوء السياسى وعادة يتم قبوله
وحوادث التسلل لمصر ومحاولة الحصول على حق اللجوء السياسى عديدة، وآخرها عندما أعادت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى راكبين من الكونغو على الطائرة التى أقلتهما من لاجوس بنيجيريا هربا من الأوضاع فى الكونغو الديمقراطية، وأصيب الراكبان بحالة هياج لدى إبلاغهما بقرار ترحيلهما بعدما تم رفض طلبهما باللجوء السياسى لمصر وعندما حاولا الهرب من المطار تمت مطاردتهما وفى النهاية قيدتهما سلطات الأمن فى مقعديهما بالطائرة التى تأخرت عن موعد إقلاعها ثلاث ساعات
وأغرب حالة تسلل لمصر فكان بطلها رجل إثيوبي وصل إلى الحدود المصرية عقب رحلة استغرقت 155 يوما سيرا على الأقدام واستطاع أن يتسلل لإحدى عربات قطار نقل البضائع وعندما تم القبض عليه اعترض بأنه قد هرب من السجن فى أثيوبيا نظرا لتعرضه للتعذيب وقد تم عرضه حالته على مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين للبت فى حالته
وهناك أيضا أشهر طلبات اللجوء لمصر التى تقدم بها فريق كرة القدم الأثيوبى تحت 17 سنة والذى كان موجودا فى القاهرة عام 1992 لأداء مباراة مع المنتخب القومى المصرى.. وقد رفضت بعثة الفريق بالكامل (35 فردا) الرجوع لإثيوبيا باستثناء خمسة أشخاص
*******
جنسيات غالبة
يعتبر اللاجئون الفلسطينيون هم الأقدم فى مصر إثر جولات الصراع العربى الصهيونى منذ 1984 حتى اليوم، ورغم الاتفاقيات الفلسطينية الصهيونية المتعددة إلا أن العقد الماضى شهد لجوء أعداد غير قليلة بسبب اندلاع صراعات جديدة كان أبرزها اللجوء الفلسطينى الجديد على الحدود الليبية المصرية عقب قرار ليبيا بطرد 130 ألف فلسطينى طردا جماعيا فإذا بهم يعيشون فى مخيمات بالصحراء الغربية.. وتولت مسئولية هؤلاء الفلسطينيين وقتها منظمة(الأونروا) وهى المختصة بشئون اللاجئين الفلسطينيين. وقد أنشئت هذه الجمعية منذ 49 عاما وتقدم خدمات شبه حكومية فى مجالات التعليم والصحة والإغاثة للاجئين الفلسطينيين
وللسودانيين النصيب الأكبر من أعداد اللاجئين فى مصر، وهم أصحاب الدور الأبرز فى العمل السياسى العربى المعارض داخل القاهرة، فمنذ سنين يوجد بالقاهرة بشكل رسمى مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان، وكذلك يوجد فى القاهرة ممثلون لأغلب الأحزاب والحركات السياسية المعارضة للنظام السودانى وعلى رأسهم الصادق المهدى وجماعته أعضاء حزب الأمة
أما اللاجئون اليمنيون فوضعهم يختلف بعض الشىء، فلا نشاط سياسى ولا معلومات كافية عنهم كما أن أعدادهم فى مصر ضئيلة جدا، وأشهرهم هو سعد المريس الذى طلب اللجوء السياسى لمصر عام 1992 حيث كان من العناصر النشطة فى مواجهة دخول الشماليين اليمن الجنوبى، وكان سعد المريس قد دخل مصر بتأشيرة مزورة قادما من إريتريا وتم حبسه فى سجن الخليفة أربعين يوما وتقدم بعدها بطلب للمفوضية التابعة للأمم المتحدة وتم قبول طلبه
*******
نورس- رئيـس المراقبيـن
- عدد المساهمات : 6388
نقاط العضو : 7403
السٌّمعَة العضو : 3
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 36
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : اكشن
رد: مسابقه القسم العام (الاسبوع الاول)
الله يعطيكم العافيه
ABO - SAND- نائب المدير
- عدد المساهمات : 27008
نقاط العضو : 27148
السٌّمعَة العضو : 0
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالب جامعي
رد: مسابقه القسم العام (الاسبوع الاول)
[b]لقد مارس الإنسان العنف والقوة منذ زمن بعيد
للحصول على المال والسطوة ، وقد مورس العنف دائماً على العناصر الضعيفة من
البشر من قبل الأغنياء على الفقراء مثلاً , والأحرار على العبيد وعلى
النساء والأطفال ، وقد بقيت المجتمعات البشرية تعاني من هذه المشكلة قرون
طويلة . لقد تطورت المجتمعات البشرية وساعدت التكنولوجيا الحديثة
والمخترعات العلمية على بناء هذا التطور والإسراع فيه ، لكن التطور
التكنولوجي صاحبـه دائماً الانحلال الاجتماعي وانفصام الأواصر الأسرية ،
وأدى تعقد الحياة اليومية وسرعتها وشدة الزخم الموجود والإرهاق إلى
التفكير بما يعادل هذه السرعة والإرهاق الحاصلين على الإنسان بدنياً
وسايكولوجياً والالتفات إلى استخدام وسائل مخفِفة لهذا الزخم ومُزيلة
للتشنج الحاصل على جسد الإنسان وروحه ، وكثيرا ما كانت هذه الوسائل هي
تدمير القيم الإنسانية الصحيحة وتنمية قيم بديلة سهلة وممتعه تساعد على
نسيان ضغط الحياة اليومية وصعوباتها والالتجاء إلى أنواع جديدة من الأدب
والفن الحديث وأفلام الانحلال الاجتماعي والجريمة ، بالإضافة إلى استخدام
أنواع المخدرات والتي تتفاوت في شدتها وتخلق نوع من النسيان المؤقت لأوضاع
الفرد المتأزمة وتنتج نوع من الهلوسة وعدم الانضباط السايكولوجي . [/b]
[b]وقد
شجع الأدب والفن الحديثان بشكل كبير على ممارسة انواع من السلوك العنفي
تجاه الآخرين أو تجاه ذات الشخص المتأزم أو بدنه بعمليات انتحار فردية او
جماعية .[/b]
[b]تدل احصائيات كثيرة على ان مدينة نيويورك يحصل فيها سنويا
ثلاثة آلاف جريمة ومعظمها قتل، كما ان معظم الولايات الامريكية تبرز فيها
نسبة عالية من جرائم القتل والاغتصاب ضد النساء والأطفال وتقدم وسائل
الأعلام حقائق بشعة عن ارتباط المجرمين بالادمان على المخدرات ويظهر ان
هناك تأزماً كبيراً في المجتمعات المعاصرة وترتفع فيها نسبة المجرمين من
المرضى النفسيين المصابين بجنون القتل المتتابع والمشبع بروح التلذذ
والتسلية المخيفة كما شاع في امريكا عن مجرمين يقومون بتجميع واقتناء
اجزاء بشرية، وافتضحت أيضاً حوادث كثيرة في العالم عن آباء يُتهمون بقتل
اطفالهم كما حصل لطفلة امريكية تبلغ خمس سنوات من العمر وشاع ايضاً عن أم
نيوزيلندية ضربت طفلها البالغ ثلاث سنوات ونصف الى حد الموت ، وبمرورنا
السريع هذا نلاحظ أن ضحايا العنف في المجتمعات التكنولوجية تتركز في
العناصر البشرية الضعيفة وعلى رأسها الأطفال حيث تُنشر الكثير من
الأحصائيات العالمية عن اعداد كبيرة من الأطفال وخاصة الفتيات يُعثر عليهن
مقتولات أو مُغتصبات في الغابات وعلى السواحل الأمريكية والأوربية .[/b]
[b]إن
الأنتشار الحالي في مجتمعات الغرب لكل ماهو مُثير للعنف والرعب واعتباره
كما لو كان اسلوب العصر ، قد اصبح ظاهرة خطيرة يجب الأنتباه اليها ، فلو
لاحظنا أفلام الاطفال والرسوم المتحركة والتي اتخذت منهجاً خطيراً في
إثارة الرعب بين الاطفال والرغبة في العدوان كأفلام القادمين من الفضاء
للصغار والبالغين وحروب الفضاء المزعومة. وتدور مواضيع كاسيتات الالعاب
حول مواضيع العنف كما نلاحط ان الكثير من ملابس الاطفال تتميز بمطبوعات
وحشية وشرسة ورسوم لحيواتات الفضاء الخيالية . كما نلاحظ ايضاً مدى انتشار
حلقات المصارعة الحرة وتحويلها الى كاسيتات فيديو والعاب .[/b]
[b]ان هذه
المواضيع تنتشر من خلالها افكار الكثير من تجار الثقافة السهلة والهدامة
لتكوين الاطفال والشباب الجسدي والروحي ويشترك في هذه الفعاليات الكبار
والصغار ويخططها الكبار للصغار ، والذي يحدث هنا أن البناء النفسي للأطفال
ينمو مع حب العدوان وتتأزم فيهم التشنجات العصبية بشكل تدريجي ، ولذلك
لايمكن أن نتوقع لهذا الطفل المتوتر الاعصاب إلاّ أن يكون عدوانيا في
مدرسته وفي بيته وفي ارتباطاته الاجتماعية القادمة . لقد كتب الدكتور "جون
ستيفنسون" عن جرائم الرجال في امريكا بقوله [ان مسببات العنف كثيرة جداً
وأشكالها ومستويات المساهمة فيها ، ففي سنة 1991 كان المساهمين في العنف
93% منهم رجال و 7% من هؤلاء هم من النساء ، وان الذين من اصل أوربي هم
الأكثر في ممارسة العنف من الذين هم من اصل افريقي ، وأن مقومات العنف
تبدأ من مرحلة الحياة الأولى للأولاد خاصة . ويضيف الدكتور "ستيفنسون" بأن
انواع العنف كثيرة يتصدرها الاغتصاب بالقوة ثم استخدام السلاح والسرقات
والسطو ، وان جرائم القتل بأيدي المراهقين اخذت تتصاعد ففي ابريل 1994
اصبح (200,000) من الاطفال يحملون المسدسات في المدارس وهي تأتي معهم من
بيوتهم ]1[/b]
[b]وتأتي التفرقة العنصرية ضد العناصر الافريقية والآسيوية وضد
العرب والتي تصاعدت بعد حرب الخليج كسبب اساسي للعنف ، اما الاسباب الاخرى
للعنف فهي المخدرات وسهولة تداول المسدسات وشرائها في المجتمع الامريكي
والاوربي ، كما يقوم اعداد كبيرة من الاطفال والشباب بممارسات العنف من
القتل والسطو تشَّبُهاً بأبطال الافلام التلفزيونية ، وكلما زادت رؤية
العنف في التلفزيون كلما زادت رغبة الطفل في ممارسة العنف.[/b]
[b]أما عن
العنف ضد الاطفال ومظاهره والتي هي الضرب والقهر الجنسي والتعذيب الجسدي
والذي يحدث لكثير من الأطفال في المجتمعات التكنلوجية ، ونضرب مثلاً على
هذا ما حدث لطفلة في الثالثة عشر في كاليفورنيا حيث اغتصبت من قبل أحد
أفراد المجتمع المحترمين في الكنيسة وقُطِعَت ووضعت في كيس النفايات،
ويحدث هذا لعديد من الأطفال في جميع أنحاء الولايات المتحدة .[/b]
[b]ان هذا
الخراب الاجتماعي هو ما يحول هؤلاء الأطفال في المستقبل إلى وحوش بشرية
مخربة وعدوانية بدورها أو تُعاني من أمراض نفسية عديدة وتنعزل عن المجتمع
خائفة وناقمة . ويملأ المدارس الأمريكية والأوربية نوع من الطلاب يُعاني
من أخطاء المجتمعات المتطورة ويساهم بدوره في الخراب الاجتماعي بقدر ما
يستوعب من هذا الخراب وبقدر ما يتحمله بناؤه النفسي، وكثيراً ما يقع ضحية
لهذا الخراب الحاصل في هذه المجتمعات .[/b]
[b]أود أن أشير إلى أن تعداد حالات
العُنف الشديد في هذا البحث ليس الغرض منه شرح هذه الحالات وتفصيلاتها بل
إثارة انتباه القارئ إلى جوهر وماهيّة حالات العنف والتي ترتكز على حالات
ممارَسة ضد جميع أفراد المجتمع وخاصة العناصر الضعيفة منها والتي هي
الأطفال والمراهقين من الطلاب، وتملأ المجلات والجرائد الأوربية
والأمريكية عروض كثيرة لمثل هذه الحالات . ولو القينا الضوء على ممارسات
العُنف في الدول العربية على هذه العناصر الضعيفة من الأطفال والمراهقين
فنجد أنها أقل عُنفاً وحدّة من المجتمعات الأخرى، والسبب يعود إلى موانع
كثيرة والتي تلعب دوراً كبيراً في سير الحياة اليومية للإنسان العربي مع
أن هذه الحياة أخذت شيئاً فشيئاً تسير نحو التعقيد والسرعة مما يثير رغبة
الاندفاع السريع لطلب المال والظهور الأفضل والتي هي أحد الاسباب الرئيسية
لجميع الجرائم وحالات العُنف في العالم بالاضافة الى ظهور بعض الامراض
النفسية والعصبية والتي تزداد مع ازدياد سخونة الحياة المعيشية وصعوبتها ،
كما أن التغيرات الحالية للمجتمع العربي ودخول النساء الى مجالات العمل
ادى الى وجود ضغوط كبيرة على نفسية كل شرائح المجتمع من رجال أو نساء
وأطفال ، ولايخفى علينا ان كل تطورات المجتمع لها جوانب ايجابية وسلبية في
نمط الحياة اليومية والبحث عن أُطر جديدة لهذه الحياة يخلق كثير من
التشنجات وحالات العُنف الآنية والدائمية بين شرائح المجتمع العربي .[/b]
[b]وكما
كانت العناصر الضعيفة من السكان في العالم هدفاً للعُنف فهم أيضاً من
الأطفال والمراهقين يعتبرون ممارسين نشطين للعُنف ، ويحتل العُنف في مجال
المراهقين وفئة الطلبة منهم بالذات في بلدان امريكا وأوربا الظاهرة
الأساسية والمميزة حيث يسهل شراء المسدسات بسعر بسيط ويحمل قسماً كبيراً
من الطلبة أنواع من السكاكين ويترافق هذا مع تناول المخدرات والمنشطات
بأنواعها مع عملية توزيعها ، ويجري هذا مترابطاً مع حالات الاغتصاب
والشذوذ الجنسي بين الطلاب والمدرسين ، ويمارس هذا الشذوذ من قبل المدرسين
والمدرسات تجاه الطلاب ، ونضرب مثلاً على العُنف المسلح لدى الطلاب في
امريكا ما حدث في ولاية "كولورادو" في ابريل 1999 حيث قام طالبين مسلحين
بالمسدسات بقتل "13" طالب متواجد في المكتبة والكفيتريا لأسباب واهية
وضعيفة تخص علاقات هذين الطالبين بطلاب آخرين ، وتكاد تخفي هذه الأسباب
أسباب أساسية تتعلق بالمجتمع والعائلة سنبحثها لاحقاً ، ولو حددنا مسؤولية
هذه الاعمال على من تقع لوجدنا انها تقع بالدرجة الاولى على العائلة ثم
على المدرسة .[/b]
[b]يعتقد الأستاذ "وليام كلاسر" في كتابه المدرسة النوعية
[بأن الطلاب ذوي السلوك السيئ يجب أن يعالجوا بشكل جذري في المدرسة قبل
خروجهم للمجتمع وارتكابهم للجرائم ولكن ليس عن طريق القسر وبشكل سريع بل
بشكل تدريجي في فترات السلوك العادي لهؤلاء الطلاب ، اذ ان بأعتقاده أن كل
طالب من ذوي السلوك السيئ لديه اوقات يتصرف فيها بشكل هادئ ويجب ان نكسر
العملية المتسلسلة والتي تتكون من الزيادة في الرفض من قبل الطالب
والزيادة في العقاب من قبل المدرس ولهذا يجب ان نزيل صورة الحرب من عالمهم
حيث يمر هؤلاء الطلاب بحالة حرب نفسية بينهم وبين المدرسين]2[/b]
[b]ان من
نماذج العنف الممارسة من قبل المدرسين تجاه الطلاب ما قام به احد المدرسين
النيوزيلنديين من اغتصاب للعديد من الطلاب وقد نشرت هذه الحالة وسائل
الاعلام النيوزيلندية ، وهناك امثلة كثيرة على مدى اتساع دائرة العُنف في
امريكا مثلاً ، ففي مدينة لوس انجيلوس يقتل شهريـاً (13) طفلاً بيد (13)
طفل آخر. ان هذا التخريب الاجتماعي مع الهدم التدريجي للقيم التعليمية من
قبل الطلاب والمدرسين معاً يعود الى اسباب عميقة اجتماعية واقتصادية سنقوم
ببحثها لاحقاً . نلاحظ ان العُنف الممارس تجاه الطلاب ينتشر ايضاً في
البلدان النامية وبضمنها الدول العربية حيث لا زالت تنتشر الاساليب
التربوية القديمة في دفع الطالب على التعلم "العصى لمن عصا" وقد تصل الى
احداث آثار صحية ونفسية عميقة لدى الطلاب ، ويمارس بعض المعلمين الضرب
كأسلوب تحفيزي اساسي متناسين الاساليب التربوية الاخرى وأهمية العقاب
المعنوي وخطورة ممارسة العقاب البدني تجاه مناطق حساسة من جسم الطفل . ولا
يعني هذا ان الكثير من المدرسين يمارسون هذا العُنف التربوي تجاه الطلاب ،
لكن هذا الاسلوب موجود وممارس والمشكلة تعود اساساً الى تمسك بعض المدرسين
بالاساليب التربوية القديمة في المجتمع العربي والتي اعتزلها الكثير من
الآباء والمثقفين وكُتبت الكثير من الكتب التربوية التي تدعو الى استخدام
العقاب المعنوي ووسائل التحفيز والمكافأة بدل تخويف الطالب وقسره على
الدراسة وعلى السلوك السوي .[/b]
[b]ان العنف الذي تفرزه المجتمعات المعاصرة
هو ناتج حتمي لتشنجات الحياة اليومية وكثرة مطالبها وهناك اسباب اساسية
اخرى منها وسائل الاعلام بجميع اشكالها والافلام الروائية والأغاني والرقص
الحديث والأدب الحديث وخاصة ادب الاطفال . ونستخلص من هذا ان المجتمعات
التكنولوجية تتميز بمستوى عُنفي واضح يفوق مستويات العُنف الممارس في
المجتمعات الأخرى ويقع الأطفال والمراهقين من الطلاب كضحايا ومُمارسين
لهذا العنف ويتوجب على العائلة والمدرسة والمجتمع ككل الأنتباه الى هذا
التصاعد الحالي للروح العدوانية للجيل الجديد وتقويم الأُطر التربوية
للعائلة والمدرسة والحد من انتشار وسائل العنف وأدواته . [/b]
‗_ღزعيم الحبღ_‗- المديرالعــام
- عدد المساهمات : 11021
نقاط العضو : 11400
السٌّمعَة العضو : 1
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
العمر : 34
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : بالجامعه
رد: مسابقه القسم العام (الاسبوع الاول)
size=21]قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر} [رواه مسلم وغيره].
قال
الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن
الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..).
[img:2d8f]http://fashion.azyya.com/images/smilies/11_1_209[1].gif[/img:2d8f]
ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً).
أخي
المسلم: صيام هذه الست بعض رمضان دليل على شكر الصائم لربه تعالى على
توفيقه لصيام رمضان، وزيادة في الخير، كما أن صيامها دليل على حب الطاعات،
ورغبة في المواصلة في طريق الصالحات.
قال الحافظ ابن رجب - رحمه
الله -: (فأما مقابلة نعمة التوفيق لصيام شهر رمضان بارتكاب المعاصي بعده،
فهو من فعل من بدل نعمة الله كفراً).
أخي المسلم: ليس للطاعات موسماً معيناً، ثم إذا انقضى هذا الموسم عاد الإنسان إلى المعاصي!
بل إن موسم الطاعات يستمر مع العبد في حياته كلها، ولا ينقضي حتى يدخل العبد قبره..
قيل
لبشر الحافي - رحمه الله -: إن قوماً يتعبدون ويجتهدون في رمضان. فقال:
(بئس القوم قوم لا يعرفون لله حقاً إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي
يتعبد ويجتهد السنة كلها).
أخي المسلم: في مواصلة الصيام بعد رمضان فوائد عديدة، يجد بركتها أولئك الصائمين لهذه الست من شوال.
وإليك هذه الفوائد أسوقها إليك من كلام الحافظ ابن رجب - رحمه الله -:
إن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.
إن
صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل
بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم
القيامة.. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من
الأعمال.
إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم
رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال
بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها،
كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها
بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.
إن صيام رمضان يوجب
مغفرة ما تقدم من الذنوب، كما سبق ذكره، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم
في يوم الفطر، وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه
النعمة، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب، كان النبي يقوم حتى تتورّم قدماه،
فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟! فبقول:
{أفلا أكون عبداً شكورا}.
وقد أمر الله - سبحانه وتعالى - عباده
بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره، فقال:
{وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ
وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185] فمن جملة شكر العبد لربه على
توفيقه لصيام رمضان، وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكراً عقيب
ذلك.
كان بعض السلف إذا وفق لقيام ليلة من الليالي أصبح في نهارها صائماً، ويجعل صيامه شكراً للتوفيق للقيام.
وكان
وهيب بن الورد يسأل عن ثواب شيء من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا
تسألوا عن ثوابه، ولكن سلوا ما الذي على من وفق لهذا العمل من الشكر،
للتوفيق والإعانة عليه.
كل نعمة على العبد من الله في دين أو
دنيا يحتاج إلى شكر عليها، ثم التوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى
شكر ثان، ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر، وهكذا
أبداً فلا يقدر العباد على القيام بشكر النعم. وحقيقة الشكر الاعتراف
بالعجز عن الشكر.
إن الأعمال التي كان العبد يتقرب يها إلى ربه في شهر رمضان لا تنقطع بإنقضاء رمضان بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حياً..
كان
النبي عمله ديمة.. وسئلت عائشة - رضي الله عنها -: هل كان النبي يخص يوماً
من الأيام؟ فقالت: لا كان عمله ديمة. وقالت: كان النبي لا يزيد في رمضان و
لا غيره على إحدى عشرة ركعة، وقد كان النبي} يقضي ما فاته من أوراده في
رمضان في شوال، فترك في عام اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، ثم قضاه في
شوال، فاعتكف العشر الأول منه.
فتاوى تتعلق بالست من شوال
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
الجواب:
(قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست،
وغيرها من صيام النفل، لقول النبي : {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال
كان كصيام الدهر}. [خرجه مسلم في صحيحه]. ومن قدم الست على القضاء لم
يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع،
والفرض أولى بالاهتمام). [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن
باز:5/273].
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: هل صيام الأيام الستة
تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة، أو يجوز بعد العيد بعدة أيام
متتالية في شهر شوال أو لا؟
الجواب: (لا يلزمه أن يصومها بعد عيد
الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها
متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما تيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست
فريضة بل هي سنة). [فتاوى اللجنة الدائمة: 10/391 فتوى رقم: 3475].
وسئل
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: بدأت في صيام الست من شوال،
ولكنني لم أستطع إكمالها بسبب بعض الظروف والأعمال، حيث بقي عليّ منها
يومان، فماذا أعمل يا سماحة الشيخ، هل أقضيها وهل عليّ إثم في ذلك؟
الجواب:
(صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة، فلك أجر ما صمت منها،
ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً، لقول
النبي : {إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً}.
[رواه البخاري في صحيحه]، وليس عليك قضاء لما تركت منها. والله الموفق)
[مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: 5/270].
أخي
المسلم: تلك بعض الفتاوى التي تتعلق بصيام الست من شوال، فعلى المسلم أن
يستزيد من الأعمال الصالحة، التي تقربه من الله تعالى، والتي ينال بها
العبد رضا الله تعالى..
وكما مرّ معك من كلام الحافظ ابن رجب بعض
الفوائد التي يجنيها المسلم من صيام الست من شوال، والمسلم حريص على ما
ينفعه في أمر دينه ودنياه..
وهذه المواسم تمرّ سريعاً، فعلى المسلم أن يغتنمها فيما يعود عليه بالثواب الجزيل، وليسأل الله تعالى أن يوفقه لطاعته..
والله ولي من استعان به، واعتصم بدينه..
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلِّم
قال
الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء: (وإنما كان كصيام الدهر، لأن
الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين..).
[img:2d8f]http://fashion.azyya.com/images/smilies/11_1_209[1].gif[/img:2d8f]
ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً).
أخي
المسلم: صيام هذه الست بعض رمضان دليل على شكر الصائم لربه تعالى على
توفيقه لصيام رمضان، وزيادة في الخير، كما أن صيامها دليل على حب الطاعات،
ورغبة في المواصلة في طريق الصالحات.
قال الحافظ ابن رجب - رحمه
الله -: (فأما مقابلة نعمة التوفيق لصيام شهر رمضان بارتكاب المعاصي بعده،
فهو من فعل من بدل نعمة الله كفراً).
أخي المسلم: ليس للطاعات موسماً معيناً، ثم إذا انقضى هذا الموسم عاد الإنسان إلى المعاصي!
بل إن موسم الطاعات يستمر مع العبد في حياته كلها، ولا ينقضي حتى يدخل العبد قبره..
قيل
لبشر الحافي - رحمه الله -: إن قوماً يتعبدون ويجتهدون في رمضان. فقال:
(بئس القوم قوم لا يعرفون لله حقاً إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي
يتعبد ويجتهد السنة كلها).
أخي المسلم: في مواصلة الصيام بعد رمضان فوائد عديدة، يجد بركتها أولئك الصائمين لهذه الست من شوال.
وإليك هذه الفوائد أسوقها إليك من كلام الحافظ ابن رجب - رحمه الله -:
إن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.
إن
صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل
بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم
القيامة.. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من
الأعمال.
إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم
رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال
بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها،
كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها
بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.
إن صيام رمضان يوجب
مغفرة ما تقدم من الذنوب، كما سبق ذكره، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم
في يوم الفطر، وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه
النعمة، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب، كان النبي يقوم حتى تتورّم قدماه،
فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟! فبقول:
{أفلا أكون عبداً شكورا}.
وقد أمر الله - سبحانه وتعالى - عباده
بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره، فقال:
{وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ
وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:185] فمن جملة شكر العبد لربه على
توفيقه لصيام رمضان، وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكراً عقيب
ذلك.
كان بعض السلف إذا وفق لقيام ليلة من الليالي أصبح في نهارها صائماً، ويجعل صيامه شكراً للتوفيق للقيام.
وكان
وهيب بن الورد يسأل عن ثواب شيء من الأعمال كالطواف ونحوه، فيقول: لا
تسألوا عن ثوابه، ولكن سلوا ما الذي على من وفق لهذا العمل من الشكر،
للتوفيق والإعانة عليه.
كل نعمة على العبد من الله في دين أو
دنيا يحتاج إلى شكر عليها، ثم التوفيق للشكر عليها نعمة أخرى تحتاج إلى
شكر ثان، ثم التوفيق للشكر الثاني نعمة أخرى يحتاج إلى شكر آخر، وهكذا
أبداً فلا يقدر العباد على القيام بشكر النعم. وحقيقة الشكر الاعتراف
بالعجز عن الشكر.
إن الأعمال التي كان العبد يتقرب يها إلى ربه في شهر رمضان لا تنقطع بإنقضاء رمضان بل هي باقية بعد انقضائه ما دام العبد حياً..
كان
النبي عمله ديمة.. وسئلت عائشة - رضي الله عنها -: هل كان النبي يخص يوماً
من الأيام؟ فقالت: لا كان عمله ديمة. وقالت: كان النبي لا يزيد في رمضان و
لا غيره على إحدى عشرة ركعة، وقد كان النبي} يقضي ما فاته من أوراده في
رمضان في شوال، فترك في عام اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، ثم قضاه في
شوال، فاعتكف العشر الأول منه.
فتاوى تتعلق بالست من شوال
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
الجواب:
(قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست،
وغيرها من صيام النفل، لقول النبي : {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال
كان كصيام الدهر}. [خرجه مسلم في صحيحه]. ومن قدم الست على القضاء لم
يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع،
والفرض أولى بالاهتمام). [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن
باز:5/273].
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: هل صيام الأيام الستة
تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة، أو يجوز بعد العيد بعدة أيام
متتالية في شهر شوال أو لا؟
الجواب: (لا يلزمه أن يصومها بعد عيد
الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها
متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما تيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست
فريضة بل هي سنة). [فتاوى اللجنة الدائمة: 10/391 فتوى رقم: 3475].
وسئل
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: بدأت في صيام الست من شوال،
ولكنني لم أستطع إكمالها بسبب بعض الظروف والأعمال، حيث بقي عليّ منها
يومان، فماذا أعمل يا سماحة الشيخ، هل أقضيها وهل عليّ إثم في ذلك؟
الجواب:
(صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة، فلك أجر ما صمت منها،
ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً، لقول
النبي : {إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً}.
[رواه البخاري في صحيحه]، وليس عليك قضاء لما تركت منها. والله الموفق)
[مجموع فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: 5/270].
أخي
المسلم: تلك بعض الفتاوى التي تتعلق بصيام الست من شوال، فعلى المسلم أن
يستزيد من الأعمال الصالحة، التي تقربه من الله تعالى، والتي ينال بها
العبد رضا الله تعالى..
وكما مرّ معك من كلام الحافظ ابن رجب بعض
الفوائد التي يجنيها المسلم من صيام الست من شوال، والمسلم حريص على ما
ينفعه في أمر دينه ودنياه..
وهذه المواسم تمرّ سريعاً، فعلى المسلم أن يغتنمها فيما يعود عليه بالثواب الجزيل، وليسأل الله تعالى أن يوفقه لطاعته..
والله ولي من استعان به، واعتصم بدينه..
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلِّم
al_mjazF- عدد المساهمات : 493
نقاط العضو : 511
السٌّمعَة العضو : 100
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 31
الموقع : فـــــي قـــــبـر الــمــعــانــاهــ
العمل/الترفيه : بــــنـــــار
مواضيع مماثلة
» المُبدع لهذا الاسبوع { كليف }ضيف كرسيــ.:: الاعــ تـ ــراف.::
» سجل حضورك بهذا القسم
» مواضيع مميزه داخل القسم
» قوانين القسم (( ارجو قراءة الموضوع قبل الابحار بالقسم))
» المفتي العام يستهجن نتيجة استفتاء في سويسرا يمنع بناء المآذن
» سجل حضورك بهذا القسم
» مواضيع مميزه داخل القسم
» قوانين القسم (( ارجو قراءة الموضوع قبل الابحار بالقسم))
» المفتي العام يستهجن نتيجة استفتاء في سويسرا يمنع بناء المآذن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى