منتديات مقهى بانيت اون لاين
اخي الزائر ،، السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، اشكرك لتصفحك بمنتدانا الغالي ، ان كنت عضو غير مسجل فبادر بالتسجيل وشارك معنا كي نبقى اسرة واحدة تحت رعايه المحبة بالله . وما يجب عليك الا ان تسجيل فلا يأخذ من وقتك الا دقيقه ونصف ،، تحياتي لك ايها الزائر الغالي

اسئلة وحلول في المدنيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسئلة وحلول في المدنيات

مُساهمة من طرف توتي في الإثنين فبراير 15, 2010 4:59 pm

ttp://meyda.education.gov.il/sheelo...ARAB/24101.PDFشكرا على الموضوع القيم وانا مبسوط انه صار في هيك مواضيع في المنتدى

لاني انا علي امتحان مدنيات

قوانين الأساس لها طابع دستوري من حيث مكانتها, مضمونها وشكلها. اشرح هذا القول!
قوانين الأساس هي قوانين تختلف عن القوانين العادية إذ لها طابع دستوري, وبناء على اقتراح هراري الذي أقرته الكنيست في مطلع الخمسينات ستجمع في المستقبل في وثيقة واحدة وتصبح دستوراً. فمن حيث:

المكانة: من المفروض أن تكون القوانين الأساسية أعلى من القوانين العادية الجارية. هذه المكانة الفوقية تعود لسببين:

أ. حماية بنود القانون: الهدف من الحماية هو ضمان عدم تغيير القانون إلا بأكثرية مطلقة أو أكثرية خاصة من أعضاء الكنيست, وليس بأكثرية عادية, كما هو متبع في القانون العادي. الهدف من الحماية هو تعزيز مكانة قوانين الأساس ومنع إدخال تغييرات من قبل أكثرية من أعضاء الكنيست. (بعض قوانين الأساس غير محمية في إسرائيل).

ب. فقرة تقييد: هذه الفقرة تمنح القانون مكانة فوقية, وتهدف الى حماية القيم والمبادئ الواردة في القانون لئلا يمسّ بها المشرّع. الفقرة تمنع المشرّع من سن قانون يتناقض مع القيم والمبادئ التي تظهر في قانون الأساس.

المضمون: من المفروض أن تعبر قوانين الأساس عن قيم الدولة بموجب القيمتين الأساسيتين لدولة اسرائيل: كونها دولة يهودية ودولة ديموقراطية. على قوانين الأساس أن تحدد مبنى النظام, تحدد صلاحيات السلطات الحاكمة والعلاقات المتبادلة بين السلطات. وتضمن حقوق الإنسان والمواطن بما يتلائم مع القيمتين الأساسيتين للدولة.

الشكل: يكتب في العنوان قانون أساس, يصاغ صياغة عامة, ولا تذكر سنة التشريع للتأكيد بأن لا أهمية للزمن الذي سن فيه القانون, وذلك بخلاف التشريع العادي حيث توجد أهمية للتاريخ, لأن سن القوانين المتأخرة يلغي التشريعات السابقة في نفس المجال.

· شاب والده يهودي وأمه مسيحية, طلب موافقة السلطات له بالهجرة الى البلاد بموجب قانون العودة. قالت الموظفة التي عالجت الطلب للشاب, على الرغم من أنه غير مطابق لتعريف “من هو اليهودي” بموجب قانون العودة, له الحق بالهجرة الى البلاد كقادم جديد. اشرح الإجابة بشقيها.
- حسب نص القانون : “اليهودي كل من ولد لأم يهودية أو تهود ولا ينتمي لديانة أخرى”. فالنص لا ينطبق على الشاب ولذلك هو ليس يهودياً. ولكن من حقه القدوم الى البلاد, لأنه في قانون العودة, وبموجب البند 4 أ الذي ينص:” حق الهجرة البلاد لكل ابن او حفيد يهودي…” والده يهودي, ولذا له الحق في القدوم الى البلاد بموجب قانون العودة.

***************

طلب من الاعضاء اذا حد بيقدر يساعدني في بجروت رياضيات

او بمادة البسيخومتري

مشكورين

توتي



عدد المساهمات : 216
ذكر نقاط العضو : 230
السٌّمعَة العضو : 100
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 26
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسئلة وحلول في المدنيات

مُساهمة من طرف حزينة بس سعيدة في الإثنين فبراير 15, 2010 7:52 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة يا احلى توتي

حزينة بس سعيدة



عدد المساهمات : 104
انثى نقاط العضو : 162
السٌّمعَة العضو : 100
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 26
الموقع : makha-panet.alafdal.net
العمل/الترفيه : طالبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى